الرئيسية / المتابعات الصحفية / الزاوية البصيرية تقود قاطرة التجديد الصوفي و الانفتاح على قضايا الامة المعاصرة في ندوة دولية

الزاوية البصيرية تقود قاطرة التجديد الصوفي و الانفتاح على قضايا الامة المعاصرة في ندوة دولية

الصحراء لايف : ابيبك المحفوظ

تخليدا لذكرى السابعة و الأربعين لانتفاضة المجاهد سيدي محمد بصيري ضد المستعمر الاسباني سنة 1970 بالعيون نظمت الزاوية البصيرية ندوة علمية دولية أختير لها هذه السنة عنوان يحمل الكثير من الدلالات ” تجديد الفكر الصوفي و الانفتاح على قضايا الأمة المعاصرة ” .

وبعد الافتتاح بأيات من الذكر الحكيم ، بدأت الجلسة الأولى  التي سيرها الأستاذ رضوان بصير بكثير من الرزانة و المعرفة ، فأعطى الكلمة الأولى لشيخ الزاوية البصيرية مولي إسماعيل بصير ، الذي ألقى كلمة طويلة مفصلة لما حمله العنوان وبكثير من التحصر على حال عدد من الطرق الصوفية التي ابتعدت عن اللب و اكتفت بالقشور كما قال ، وبعد شرح الحال بشكل قوي أنهى الشيخ اسماعيل بصيري كلمته بالتفاؤل و أعطى النموذج المغربي في التصوف الذي بدأ منذ مدة في عملية مراجعة مهمة بدأت بخروج شيوخ التصوف إلى الشباب وليس العكس مما أثمر بروز عدد من العلماء الشباب المتصوفين  و البعيدين  عن  التطرف  و  القريبين من هموم المجتمع .

لتتوالى بعد ذالك مجموعة من المداخلات التي لم تخرج في مجملها عن ضرورة التصوف في الحياة ولكن بمفهوم جديد وليس المفهوم الذي أشاعه البعض و غدته سولوكات بعض ” شيوخ الطرق الصوفية ” البعيدة عن منهج اهل السنة و الجماعة .

و قد برمجة  في  هذه  الجلسة الأولى خمس مداخلات كانت على الشكل التالي :

الشيخ الدكتور رياض بازو ، نائب رئيس الاتحاد العالمي للتصوف من لبنان مداخلته بعنوان: “حقيقة التصوف… واستمداده من المنهج النبوي مما يجعله حاجة”.

الدكتور أحمد عمر إبراهيم هاشم رئيس جامعة الأزهر سابقا، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر من مصر و مداخلته بعنوان : ” الانفتاح على قضايا الأمة المعاصرة ” .

الشيخ شمس الدين بوروبي  صاحب البرنامج الشهير ” انصحوني” بقناة النهار ، من الجزائر ومداخلته بعنوان : ” قواعد التجديد عند السادة الصوفية رضي الله عنهم” .

الأستاذ جعفر علوي محمد السقاف  مستشار في محكمة القضاء بلامو ونائب الرئيس في مجلس الأئمة والدعاة فرع لامو من كينيا و مداخلته بعنوان : ” تجليات عناية إمارة المؤمنين بالطرق الصوفية بإفريقيا ” .

الدكتور عمر الفاروق  مدير مناهج التعليم لمعهد الصفة للدراسات من تركيا و مداخلته بعنوان: ” تطوير فقه التصوف السني لصناعة القيادات الاجتماعية ” .

 

شاهد أيضاً

فعاليات الموسم السنوي لزاوية أهل بصير تنطلق اليوم ويفنذ أقطباها مما يدعه الخصوم

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس ، تنطلق اليوم الاربعاء 10 ماي 2017 ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *